tda_logo
EN

التقرير الشهري الإحصائي لشهداء ثورة الكرامة – نيسان 2014

تم النشر بتاريخ: الخميس 15 / أيار / مايو / 2014


التقرير الشهري
 الإحصائي لشهداء ثورة الكرامة

مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

نيسان / أبريل 2014

تنويه وشكر:

مع دخول الثورة السورية شهرها السابع والثلاثين ودخولها عامها الرابع، يستمر سقوط عشرات الشهداء يومياً من المدنيين والجنود والضباط المنشقين إلى جانب المتطوعين في الجيش السوري الحر، حيث يتزامن كل ذلك مع تصعيد ملحوظ من قبل قوات النظام باستخدام أعتى وأفتك أنواع الأسلحة بما فيها الأسلحة المحرمة دولياً وعلى رأسها السلاح الكيماوي والغازات السامة والقنابل الحارقة، بالإضافة إلى اللجوء إلى سياسة القصف الممنهج لمدن ومناطق بعينها، مستعيناً في ذلك بدعم من قوات خارجية، ثبت مؤخراُ تورطها بالقتال إلى جانب قوات النظام بشكل مباشر، في محاولة منها لتغيير المعالم الديموغرافية لتلك المدن والمناطق.

وتطبيق سياسة الحصار الممنهج والمطبق ومنع دخول المواد الغذائية الى عديد من المناطق التي لا تسيطر عليها قوات النظام عسكرياً.
مركز توثيق الانتهاكات في سوريا، والذي عمل منذ بداية الثورة على رصد وتوثيق كافة انتهاكات النظام وجرائمه، يقدم تقريره حول شهداء الكرامة لشهر نيسان 2014 ويغطي التقرير الفترة الواقعة ما بين 1 نيسان 2014 حتى تاريخ 30 نيسان 2014، مع التنويه على النقاط التالية:

  1. لا يتضمن هذا التقرير قتلى النظام والجيش النظامي السوري.
  2. لا تعتبر هذه الأرقام نهائية بأي حال من الأحوال، وهي خاضعة للتدقيق الدوري والمستمر؛ من قبل نشطاء المركز أولاً، وفريق التوثيق والرصد والتدقيق الميداني ثانياً.
  3. إنّ اختلاف الأرقام من تقرير إلى آخر – حتى بالنسبة – إلى المنطقة الواحدة، يعود مرده إلى التدقيق المناطقي المستمر؛ والذي يكشف مواضع النقص والأخطاء، فضلاً عن متابعة الشهداء مجهولي الهوية، حيث يتم توثيقهم باسمهم حيثما يتمّ التعرف إلى هوياتهم.
    مركز توثيق الانتهاكات في سوريا يتقدم بالشكر العميق لجميع النشطاء الميدانيين الذين يقومون بعمل جبّار من أجل توثيق الشهداء واستكمال ببياناتهم، كما يشكر جميع السادة القراء والمتعاونين مع المركز، إضافة إلى أهالي الضحايا الذين أبدوا تجاوباً منقطع النظير مع حملة (وثّق) والتي بدأت في عدد من المحافظات والمناطق السورية، وذلك من خلال تزويدنا بالبيانات وتصويب وتصحيح بعضها الآخر.

شهداء الثورة:

وثق مركز توثيق الانتهاكات في سوريا منذ بداية الثورة السورية في آذار 2011 وحتى نهاية شهر نيسان من عام 2014 (94,911) شهيداً، استشهد منهم في شهر نيسان الأخير(2,821 ) شهيداً.
من الشهداء الذين جرى توثيقهم خلال شهر نيسان (2,627) شهيداً تم توثيقهم بالاسم و (194) شهيداً تم توثيقهم كشهداء مجهولي الهوية منهم (86) شهيداً مجهولا تم توثيقهم بالفيديو أو الصور و (108) شهيداً مجهول الهوية غير موثقين إلا بالخبر.106

توزع شهداء شهر نيسان 2014 على جميع أيام الشهر ليصل عدد الشهداء وسطياً إلى ( 94 ) شهيدا يومياً بزيادة ستة عشر شهيدا عن الشهر الماضي حيث كان وسطي عدد الشهداء ( 78 ) شهيداً، لتصل ذروة عدد الشهداء في يوم 20 نيسان إلى ( 175) شهيد.

  • بلغت نسبة من قضوا نتيجة لإطلاق النار وقناصة النظام 45% فيما بلغت نسبة الشهداء في القصف المدفعي 15% من مجمل شهداء الشهر واعدام ميداني 3% .

  • بلغ عدد الشهداء من المدنيين ( 1,574 ( شهيدا ومن غير المدنيين ( 1247 ) شهيداً بينهم ( 8 ) أطفال .

  • بلغ عدد الشهداء من الذكور ( 2,503 ) شهيدا أي بنسبة 88% ومن الاناث ( 318 ) شهيدا بنسبة 12%.

توزع شهداء شهر نيسان 2014 حسب المحافظات: