tda_logo
EN

اطلق مركز المجتمع المدني والديمقراطية دراسة استقصائية حول العدالة الانتقالية

تم النشر بتاريخ: الجمعة 16 / أيار / مايو / 2014

أطلق مركز المجتمع المدني والديمقراطية في سوريا|CCSDS دراسة استقصائية حول العدالة الانتقالية في سوريا. بُنيت على مشروع للمركز بعنوان (خلينا نناقش)، كانتadalet_1-150x150 فكرته الأساسية هي التعريف بمفهوم العدالة الانتقالية وشرح آلياتها ومعرفة سبل وإمكانات تطبيقها في سوريا، والوقوف أيضا على اقتراحات السوريين حول الصيغ الأفضل لتطبيق هذه الآليات في المستقبل، بالإضافة إلى تشجيع الناس على الوصول إلى أهدافهم السياسية بالطرق السلميّة وبناء التعايش الأهلي.
بدأ تنفيذ المشروع بإقامة حلقات نقاش في معظم المحافظات السورية، تمّ التركيز فيها على ثلاث محافظات هي: حلب، إدلب والحسكة. أيضاً تمت استشارة المستهدفين من خلال استبيانات أدلوا بها نهاية كل حلقة نقاش، ووصل عدد استبيانات المشاركين إلى 1000 شخص، وهدفنا المستقبلي هو الوصول إلى 10000 شخص في العام 2014.

وقد طرح البحث عدة أسئلة ضرورية ومهمة كان قد أخذها واستأنس بها من خلال تحليله لإجابات المشاركين وقراءته للواقع السوري، وقام فريق البحث في المركز بجمع هذه الاستبيانات وتحليلها واستطاع الخروج بعدة نتائج مهمة.
يعتقد فريق البحث أنّ على جميع السوريين أن يُعملوا التفكير بمخرجات البحث وايجاد الأجوبة الشافية لها.
وقد سلّط البحث الضوءَ على تجارب بعض الدول التي كانت وما زالت تسير في عملية العدالة الانتقالية، كالمغرب، جنوب أفريقيا، التشيلي والأرجنتين، مع توضيح سلبيات وإيجابيات تلك النماذج للاستفادة منها في الحالة السورية.

ومن الجدير بالذكر أن العالم قد شهد أكثر من 30 تجربة في مجال العدالة الانتقالية، لذا من الضروري لسوريا أن تصل بعد حين إلى وقف الصراع المسلح، والبدء بتضميد جراحها، ثم الانتقال إلى مرحلة تعمير ما دُمّر منها على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، ومن المهم والضروري لأي دولة دخلت في مرحلة صراع أو اضطراب -كي تبدأ دورتها الطبيعية من الازدهار- أنْ تحلَّ قضايا كانت عالقة أثناء تلك المرحلة أو قبلها، لذلك يتحتم عليها المرور بمرحلة العدالة الانتقالية وتطبيق آلياتها وإيجاد آليات جديدة تناسب السياق الوطني الخاص بها، إضافة إلى الاستفادة من تجارب البلدان السابقة، وعليه، فمن واجب السوريين جميعا أن يبدؤوا بوضع تصور خاص بهم لتلك المرحلة لما فيها من أهمية كبيرة في البدء بتعمير دولتهم المنشودة.

لقراءةالبحث وتحميل نسخة PDF من خلال الرابط:http://ccsdsyria.org/files/transitional_justice_%20survey_ar.pdf