tda_logo
EN

بيان الاجتماع الثاني لمجموعة تنسيق العدالة الانتقالية في سوريا

تم النشر بتاريخ: الأربعاء 14 / أيار / مايو / 2014

مجموعة تنسيق العدالة الانتقالية في سوريا تعقد اجتماعها الثاني في استنبول

12-14 آذار/مارس 2014

عقدت الهيئة لمجموعة تنسيق العدالة الانتقالية في سوريا اجتماعها الثاني في إستانبول بحضور ممثلين عن خمس عشرة منظمة غير حكومية سورية تعمل في جال العدالة الانتقالية وأعضاء مراقبين من الحكومة المؤقتة واللجنة القانونية للائتلاف.

واستمعت الهيئة على تقرير مقدم من لجنة المتابعة تناول أعمال اللجنة خلال الفترة الماضية وناقش مع الحضور مسودة المقترحات التي طرحتها اللجنة حول معاير قبول المنظمات الجديدة وآليات التنسيق داخل المجموعة بالإضافة إلى استراتيجية المجموعة خلال الفترة المقبلة.

ثمّ ناقشت الهيئة معايير قبول المنظمات الجديدة والآليات التي اتبعتها اللجنة في هذا السياق، وتمّ إقرار المعايير بعد تعديلها من قبل الهيئة. (راجع ملحق رقم 1).

واستمعت الهيئة إلى عرض حول المنظمات السورية العاملة في مجال العدالة الانتقالية والسلم الاهلي التي يمكن أن تنضمّ للمجوعة، وعرض عن بعض المنظمات الدولية والمحلية العاملة في هذا المجال. (راجع ملحق رقم 2)

وتمّ مناقشة مسودة اعلان المبادئ التي وضعتها لجنة المتابعة وأبدى الحضور اقتراحاتهم حولها. وقد تمّت الموافقة على إعلان المبادئ بصيغته النهائية.

وأقرت المجموعة ضرورة وضع رؤية مشتركة للمجموعة تتلخص في الوصول إلى مشروع وطني شامل حول العدالة الانتقالية، وأقرت خطة عمل للأشهر الستة المقبلة، تتلخص فيما يلي:

  • وضع نظام داخلي وهيكلية داخلية ناظمة لعمل المجموعة.

  • مسح لكافة المنظمات العاملة في مجال العدال الانتقالية والسلم الأهلي وحقوق الإنسان في سوريا

  • التواصل مع المجموعات التي نرغب في ضمها إلى المجموعة، وتلك التي ستظل خارج المجموعة، ودعوتها لحضور النشاطات كضيوف/مراقبين.

  • التواصل مع المنظمات الدولية العاملة في مجال العدالة الانتقالية وتشجيعها على بذل جهد أكبر في هذا لمجال.

وحددت الهيئة العامة نشاطاتها لفترة الأشهر الستة المقبلة في المجالات التالية:

التوثيق: متابعة حال التوثيق في الداخل السوري (لا نطلب قواعد البيانات وإنما نطلب الحصول على معلومات كلية من مثل: الأعداد الإجمالية، النساء، الرجال، الأطفال، التوزيعات الجغرافية، هل يتم بناء حالات وملفاتإلخ.)

تقصي الحقائق: تحديد من يعمل في سوريا على تقصي الحقائق، كيف تتم آليات عمل هذه الجماعات، ما الهدف؟ ما المنتج؟

الضحايا: إعداد تقرير مفصل قائم على أسس علمية عن مفهوم الضحية ومنظمات دعم الضحايا.

جبر الضرر التعويضات: هل يوجد منظمات تعمل على توثيق الخسائر المادية؟ بيوت، عقارات

الموقع: قررت المجموعة إنشاء موقع مستقل لمجموعة تنسيق العدالة الانتقالية، وتكليف اللجنة التنفيذية الإشراف عليه. يكون الموقع لسان حال المجموعة ويشكل منصة إعلامية لها ومكتبة افتراضية تضم أهم ما كتب حول العدالة الانتقالية. ويشمل أيضا قاعدة بيانان عن جميع المنظمات التي عمل في مجال العدالة الانتقالية والسلم الأهلي وحقوق الإنسان والجندر والطفولة في سوريا.

واستمعت الهيئة العامة إلى بحث عن التجربة اليمنية في العالة الانتقالية، وكيف نجح المجتمع المدني اليمني في تغيير قانون الحصانة الذي أعطى الرئيس اليمني عفوا عاما وحصانة من المساءلة، كما استمع إلى عرض مفصل لتجربة مشروع بدائل الذي يعمل في الداخل لتأكيد أهمية فكرة التعامل بشكل سلمي مع كافة النزاعات.