tda_logo
EN

انتهاء المرحلة الاولى من مشروع التوثيق

تم النشر بتاريخ: الثلاثاء 04 / آذار / مارس / 2014

20131202_124625
فريق من المحامين الاحرار، أثناء عملية التوثيق

انتهاء المرحلة الاولى من مشروع التوثيق

أطلقت منظمة “اليوم التالي” بالتعاون مع تجمع “المحامين السوريين الاحرار” في تشرين الثاني من العام الماضي 2013 مشروعاً لحماية الوثائق في عدة مواقع سورية.

يهدف المشروع إلى تحويل سجلات الملكية العقارية إلى نسخ رقمية من أجل حماية الحقوق القانونية وممتلكات الشعب السوري من الضياع أو الاتلاف في ظل الوضع الحالي بالإضافة إلى حماية الوثائق الرسمية التي هي عرضة للعبث أو التدمير إيضاً (كما حصل في حمص أو حماة على سبيل المثال) وتجنب ما قد يسببه هذا العبث من منازعات في سجلات الملكية العقارية أو السجلات الجنائية أو القيد المدني.

اليوم وبعد اكتمال المرحلة الأولى من المشروع تم توثيق 100 ألف سجل عقاري بنجاح، في 60 منطقة ضمن محافظة ادلب (حارم، سرمدا، سلقين.. وقرى اخرى). وسيتم تحويل السجلات إلى الحكومة السورية المؤقتة ووحدة المجالس المحلية (LACU) التابعة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة لتزويد المجالس ذات المصلحة بنسخ منها من اجل ضمان وصول المواطنين إليها عند الحاجة.

تعمل منظمة “اليوم التالي” على توسيع المشروع ليشمل عدة مناطق في سوريا ويتم حالياً تحديد المناطق المناسبة للعمل والتي من الممكن أن تكون السجلات فيها عرضة للخطر.