tda_logo
EN

مجلس الإدارة


 مرهف جويجاتي

murhaf

مرهف جويجاتي هو خبير سوري في شؤون الشرق الأوسط وخصوصاً الأوضاع السياسية في سوريا وبلاد المشرق العربي   أستاذ دكتور في الدراسات الشرق الأوسطية بمركز الشرق الأوسط وجنوب أسيا للدراسات الاستراتيجية (نيسا/NESA) التابع لجامعة الدفاع القومي «National Defense University»، كما أنه باحث مساعد في معهد الشرق الأوسط في واشنطن دي سي. يعمل الدكتور جويجاتي أيضاً كأستاذ مساعد في العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة جورج واشنطن (GWU)، وهو المدير السابق لبرنامج دراسات الشرق الأوسط بكلية إليوت للعلاقات الدولية التابعة جامعة جورج واشنطن، وقد حاضر في عدة جامعات كجامعة جونز هوبكنز وهارفورد وييل وكولومبيا. عمل سابقاً كمستشارٍ سياسيٍ في بعثة المفوضية الأوروبية في دمشق، وقبل تبوئه هذا المنصب، عمل في برنامج الأمم المتحدة للتنمية (UNDP) كمسؤولٍ عن البرنامج الوطني في سوريا، حيث ترأس قسم برنامج التنمية، ثم عمل كمستشارٍ لمكتب الدول العربية في نيويورك، وكان مسؤول الإعلام في غرفة التجارة العربية الأمريكية في واشنطن (1981-1985). كما عمل أيضاً كمستشارٍ للوفد السوري في محادثات الشرق الأوسط للسلام من العام 1991 وحتى 1994 ثم في عام 1998. حصل جويجاتي على درجة الماجستير في دراسات المنطقة العربية من جامعة جورج تاون ودرجة الدكتوارة في العلوم السياسية من

جامعة يوتا. جويجاتي مدير اللجنة التنفيذية لمشروع اليوم التالي ويعمل ضمن فريق العمل المختص بـ إصلاح القطاع الأمني.


سلام  الكواكبي

skawakibi

 نائب المدير ومدير الأبحاث في «مبادرة الإصلاح العربي» ورئيس جمعية «مبادرة من أجل سوريا جديدة». يشغل أيضاً منصب باحثٍ مساعد في مركز الدراسات «Centro de Estudios y Documentacn Internacionales de Barcelona»   (CIDOB)،  وعضواً في المجلس الاستشاري لمجلس مواطني ومواطنات البحر المتوسط (MCA).  علاوةً على ذلك كواكبي يدّرس مادة التنمية والهجرة في برنامج الماجستير في جامعة باريس الأولى. شغل الكواكبي منصب مدير المعهد الفرنسي للشرق الأدنى « Institut Français du Proche Orient» (IFPO)،  في حلب/سوريا من العام 2000 وحتى العام 2006.

عمل من العام 2009 وحتى العام 2011، كباحثٍ رئيسي في كلية العلوم السياسية في جامعة أمستردام. وقد نشرت له العديد من المقالات العلمية في مجلدّاتٍ محرّرة ودورياتٍ محكّمة متخصصة، باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية حول موضوعات مثل حقوق الإنسان، والمجتمع المدني، والهجرة، والإصلاح السياسي في العالم العربي.

 الكواكبي هو عضوٌ في اللجنة التنفيذية لمشروع اليوم التالي، ضمن فريق العمل المتخصص بإصلاح القطاع الأمني.


Amr A

عمرو العظم

بروفيسور مساعد في تاريخ الشرق الأوسط والأنتروبولوجيا (علم الإناسة) بجامعة شاوني ستيت «Shawnee State University» في أوهايو.تلقى تعليمه في المملكة المتحدة، وقراءة علم الآثار الآسيوية الغربية في جامعة لندن، حصل على درجة الدكتوراه في عام 1991. وقد نقب عدداً من المواقع الأثرية كتل حموكار في سوريا،  وأحد المواقع المحتملة لمثوى جنكيز خان الأخير في منغوليا.

عمل العظم كمديرٍ للمخابر العلمية والصيانة في المديرية العامة للآثار والمتاحف في سوريا بين عامي (1999-2004). ودرّس في جامعة دمشق حتى العام 2006. كما كان أستاذاً مساعداً زائراً في جامعة بريغهام يونغ «Brigham Young University» من عام 2006 وحتى 2009. خلال عمله في سوريا كان العظم مراقباُ مباشراً وأحياناً مشاركاً في عملية الإصلاح التي أطلقها الرئيس السوري بشار الأسد. وقد أتاحت له هذه التجربة فرصةً فريدة لاكتشاف الآلية التي كانت تتم بها سن هذه الإصلاحات، والأسباب التي قادت إلى فشلها في أغلب الأحيان.

العظم عضوٌ في اللجنة التنفيذية لمشروع اليوم التالي ويعمل ضمن فريق العمل المتخصص بإعادة البناء الاقتصادي والسياسة الاجتماعية.


Afra

عفراء جلبي

عفراء جلبي كاتبة مقيمة في مونتريال بكندا وعضو في المجلس الوطني السوري. قبل الثورة السورية، كانت جلبي من الموقعين على إعلان دمشق، وهي أيضاً عضوٌ في هيئة تحرير مجلة القانون والدين في جامعة هاملاين«Hamline University»، وهي كاتبة عمود في الصحافة العربية لاثنا عشر عاماً. تحمل بكالوريوس في علم الإنسان والعلوم السياسية من جامعة ماكغيل «McGill University»، كما حصلت على درجة الماجستير في الصحافة من جامعة كارلتون«Carleton University»، وهي حالياً طالبة دكتوراة في الدراسات الدينية، في جامعة كونكورديا «Concordia University» في مونتريال. وبصفتها محاضرة دائمة في القضايا المتعلقة بالإسلام والشرق الأوسط، ومؤخراً كان تركيزها على الوضع في سوريا، استضافتها العديد من  وسائل الإعلام العربية والأمريكية والكندية كالجزيرة، أورينت، سي بي سي، بي بي سي، بِ بي س وسي تي في.جلبي عضوٌ في اللجنة التنفيذية لمشروع اليوم التالي.


نجيب غضبان

Najib-Ghadbian

أستاذ مشارك للعلوم السياسية ودراسات الشرق الأوسط في جامعة آركنساس. ويشغل حالياً منصب الممثل الخاص للائتلاف السوري المعارض في الولايات المتحدة الأمريكية. درس العلوم السياسية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، وحصل على شهادة الماجستير من جامعة روتغر «Rutgers University» في نيو جرسي، ثم حصل على شهادة الدكتوراة من جامعة سيتي «City University» في نيويورك. نشر الدكتور غضبان عدة أبحاثٍ باللغتين العربية والإنجليزية، وهو ناشط في الحركة الديمقراطية السورية، كما كان من الموقعين على إعلان دمشق في العام 2005 وشارك في تأسيس المجلس الوطني السوري في عام 2011. الدكتور غضبان عضوٌ في اللجنة التنفيذية لمشروع اليوم التالي ويعمل ضمن فريق العمل المتخصص بالنظام الانتخابي.


رفيف جويجاتيRAFIF-JOUEJATI

هي المتحدثة باللغة الانجليزية باسم لجان التنسيق المحلية في سوريا. ومديرة مؤسسة استعادة المساواة والتعليم في سوريا، وهي منظمة إنسانية غير ربحية تركز على حقوق المرأة.

قبل تكريس وقتها لدعم الثورة السورية، عملت جويجاتي لمدة خمسة وعشرين عاما في مجالات وضع الاستراتيجيات، والتدريب التنفيذي، والإدارة، تطوير استراتيجيات وسائل الاتصال.  بما في ذلك منصب الرئيس التنفيذي P3 solutions، LLC.  من عملاء السيدة جويجاتي (KPMG LLP)، بيرنغ بوينت (الان ديلويتي للاسنشارات)، مايكروسفت، ووكالات فيدرالية أميركية مثل: مركز الأرصاد الجوية، إدارة

امن النقل، دائرة الإيرادات الداخلية. السيدة جويجاتي هي عضو في الإدارة التنفيذية لمنظمة اليوم التالي   وتعمل في فريق الاقتصاد والبناء


r739632_6038670

ريم العلاف 

 كاتبة وباحثة، متخصصة في سوريا والشرق الأوسط. زميلة مشاركة في ” Chatham House  ” (برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) 2004-2012، نشرت مؤلفات على نطاق واسع من التحليل والنقد  في وسائل الإعلام الدولية، ضيفة مواظبة على البرامج الإخبارية، حيث تغطي القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية في العالم العربي. وتقوم العلاف بتقيد النصح والاستشارات فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية، وتقوم حاليا بتأليف كتاب عن سوريا. تتمتع العلاف بخلفية جيدة في العلوم السياسية،  حائزة على شهادة البكالوريوس في الإدارة،  والماجستير في التسويق، وقد قدمت استشارات واسعة في مجال البحث والاتصالات لكل من القطاعين العام والخاص. تتحدث بطلاقة بعدة لغات.


655-small_wael.II

وائل السواح:

  باحث سوري وناشط مختص في قضايا المجتمع المدني وحقوق الإنسان ومؤلف للعديد من الأبحاث في هذا المجال. وهو مؤلف مشارك لعدد من الكتب باللغتين العربية والإنكليزية، منها رواية اسمها سورية؛  جدل العلمانية والديموقراطية؛ العلمانية في المشرق العربي؛ الخروج إلى الشارع: النشاط الثوري، الانتفاضة، والديمقراطية في العالم العربي (بالانكليزية)؛ الربيع العربي: تقرير أولي (بالفرنسية). كما شارك السواح في عدد كبير من المؤتمرات الأكاديمية وورشات العمل التي نظمتها جامعات في هولندة وألمانيا وسويسرا والولايات المتحدة، وكتب العديد من الدراسات لهذه المؤتمرات.

إلى ذلك، السواح كاتب رأي في جريدة الحياة اللندنية، وهو عضو في اللقاء السنوي الذي تنظمه جامعة يال الأمريكية “ندوة الدراسات القانونية للشرق الأوسط” (MELSS)، وعضو مجلس إدارة في المركز السوري للإعلام وحرية التعبير عن الرأي، وعضو مؤسس للرابطة السورية للمواطنة، وعضو هيئة تحرير موقع “الأوان”.

قبل انضمامه إلى المركز، عمل السواح كرئيس تحرير لموقع The Syrian Observer، ومدير مشروع في المركز السوري للعدالة والمساءلة، ومحلل ومستشار سياسي في السفارة الأمريكية بدمشق.

.